منتدى محمد الدراجي
اهلا وسهلا بكم في منتداي
منتدى محمد الدراجي
منتدى اخوان للابد المنتدى بحاجه الى مشرفين سارع بالتسجيل وحصل على اشراف في احد الاقسام
يسعدنا تسجيلك في المنتدى وانضمامك الى مجموعه اخوان للابد


تحيات المدير حمودي الدراجي
منتدى محمد الدراجي
اهلا وسهلا بكم في منتداي
منتدى محمد الدراجي
منتدى اخوان للابد المنتدى بحاجه الى مشرفين سارع بالتسجيل وحصل على اشراف في احد الاقسام
يسعدنا تسجيلك في المنتدى وانضمامك الى مجموعه اخوان للابد


تحيات المدير حمودي الدراجي
منتدى محمد الدراجي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


lkj]n lpl] hg]vh[d
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولمحمد الدراجي  </p> <p align="center"><span lang="" target="_blank">  </p> <p align="center"><span lang="" border="0" hspace="0" alt=" </TABLE> </div> </BODY> <p align="center">  </p> <p a" title=" </TABLE> </div> </BODY> <p align="center">  </p> <p a" />

 

تم نقل المنتدى الى استضافه بغداد هوست على العنوان التالي دردشة ومنتديات سحر الجمال مع تحيات حمودي الدراجي اضغط على الكتابة لدخول المنتدى الجديد

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 48 بتاريخ الإثنين نوفمبر 25, 2024 2:57 am

 

 مسألة القرآن كلام الله لنعيم بن حماد رحمه الله

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حمــــܔــودي الدراجـــܔـي
المدير العام
المدير العام
حمــــܔــودي الدراجـــܔـي


الاوسمه الاوسمه : وسام
حقل خاص دراجي :

الديك
عدد المساهمات : 507
نقاط : 2147533967
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 16/02/2011
العمر : 31
الموقع : https://darage.yoo7.com

الورقة الشخصية
رمي تردد: عضو فعال
رمي تردد: عضو فعال

مسألة القرآن كلام الله لنعيم بن حماد رحمه الله Empty
مُساهمةموضوع: مسألة القرآن كلام الله لنعيم بن حماد رحمه الله   مسألة القرآن كلام الله لنعيم بن حماد رحمه الله Icon_minitimeالجمعة مارس 18, 2011 7:20 pm

بسم الله الرحمن الرحيم ..

قال الشيخ الإمام شيخ البخاري نعيم بن حماد رحمه الله تعالى :

من شبه الله بخلقه فقد كفر ، ومن جحد ما وصف الله به نفسه فقد كفر ، وليس ما وصف الله به نفسه ورسوله تشبيها ، وقد قال تعالى ﴿ ليس كمثله شيئ وهو السميع البصير ﴾ فقوله ﴿ ليس كمثله شيئ ﴾ رد على المشبهة وقوله ﴿ وهو السميع البصير ﴾ رد على المعطلة ، والكلام في الصفات فرع عن الكلام في الذات ، فكما أن المؤمنين يقولون في ذات الله : لا تشبه الذوات ، فكذلك يقولون في صفات الله : لا تشبه الصفات .

وأما القرآن فهو صفة لله غير مخلوق ، منه بد وإليه يعود ، هذا هو مذهب أهل السنة والجماعة من هذه الأمة من الصحابة والتابعين لهم بإحسان ، والله سبحانه وتعالى هو الذي تكلم به وسمعه جبرائيل من الله وبلغه جبرائيل إلى محمد ــ عليه الصلاة والسلام ــ وبلغه محمد صلى الله عليه وسلم إلى أمته ، فالكلام كلام الباري والصوت صوت القاري وهذا أمر مفهوم معقول عند من لم تغير فطرته التي فطره الله عليها كما يُقال ( إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى ) هذا كلام رسول الله وأما الصوت والنغمة والحركة فهو صوت المبلغ ونغمته وحركته وقد قال تعالى ﴿ كتاب أحكمت آياته ثم فصلت من لدن حكيم خبير ﴾ وقوله تعالى ﴿ تنزيل الكتاب من الله العزيز الحكيم ﴾ وقوله تعالى ﴿ حم ، تنزيل من الرحمن الرحيم ﴾ وقوله ﴿ وإن أحد من المشركين استجارك فأجره حتى يسمع كلام الله ﴾ .

وأما قوله تعالى ﴿ إنه لقول رسول كريم ، ذي قوة عند ذي العرش مكين ﴾ الآية ، فقال العلماء رحمهم الله : أضاف سبحانه إلى جبرائيل إضافة تبليغ لأنه هو الذي بلغه إلى محمد صلى الله عليه وسلم ردا على المشركين الذي يقولون : إنما تعلمه من بشر أو من البشر ، كما أضافه إلى محمد صلى الله عليه وسلم كآية الحاقة إضافة تبليغ لا إضافة إنشاء قال تعالى ﴿ إنه لقول رسول كريم ، وما هو بقول شاعر قليلا ما تؤمنون ، ولا بقول كاهن قليلا ما تذكرون ، تنزيل من رب العالمين ﴾ فتارة يضيفه سبحانه إلى الرسول الملكي كما في سور ، وتارة يضيفه إلى الرسول البشري كما في الحاقة ، وأما الذي تكلم به ابتداء وإنشاء فهو الله سبحانه وتعالى .

واعلم أن صفة الكلام لله تعالى قديمة أزلية لا ابتداء لها كسائر صفات الله تعالى من الحياة والعلم والقدرة والسمع والبصر وسائر الصفات ، لأنه تبارك وتعالى هو الأول فليس قبله شيئ بجميع صفاته لم تتجدد بوصفه كما يقوله بعض أهل الأهواء والبدع من الكرامية ومن سلك سبيلهم .

وأما أهل السنة والجماعة فمجمعون على ما ذكرنا من أن الله تعالى قديم بجميع صفاته ، الكلام وغيره ، قال الإمام أحمد رحمه الله في كتاب " الرد على الزنادقة والجهمية " : لم يزل الله تعالى متكلما إذا شاء ومتى شاء ولا نقول : إنه كان لا يتكلم حتى خلقه ، ولا نقول : إنه قد كان لا يعلم حتى خلق علما يعلم ، ولا نقول : إنه قد كان ولا قدرة حتى خلق لنفسه قدرة ، ولا نقول : إنه قد كان ولا نور له حتى خلق لنفسه نورا ، ولا نقول : إنه قد كان ولا عظمة حتى خلق لنفسه عظمة ، انتهى كلامه رحمه الله .

وهذا الذي قاله إمام السنة والجماعة هو الصواب الذي لا يجوز غيره ، والقرآن تكلم به سبحانه بمشيئته وقدرته ، وذلك أن أهل السنة والجماعة يثبتون الأفعال الإختيارية من الكلام وغيره من الصفات كما أنه سبحانه كلم موسى بمشيئته وقدرته ، ويكلم من شاء من خلقه بمشيئته وقدرته إذا شاء ومتى شاء بلا كيف والله أعلم . ا.هــ [ الدرر السنية ج 3 / 41 ، 17 ] .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://darage.yoo7.com
 
مسألة القرآن كلام الله لنعيم بن حماد رحمه الله
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  انتهى كلامه رحمه الله..
» إمضِ يا رسول الله لما أمرك الله به
» محمد صلى الله عليه واله وسلم
» تعضيم الله في القلوب
» لماذا حرم الله لحم الخنزير؟؟؟؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى محمد الدراجي :: الفئة الثانية :: المنتديات الاسلامية-
انتقل الى: